الثلاثاء، 9 فبراير 2016

الأنظمة السياسية المعاصرة/ ملخص محاضرة

القانون الدستوري والنظم السياسية
السداسي الثاني 

الأنظمة السياسية المعاصرة

تتنوع الأنظمة السياسية وتصنف بالنظر إلى عدة معايير، ولكن يبقى أبرز معيار هو الذي يعتمد على طبيعة العلاقة بين السلطات؛

أنظمة الفصل المرن(نظام برلماني)

أنظمة الفصل المطلق(نظام رئاسي)

أنظمة الجمع بين الفصل المطلق والمرن(النظام المختلط)

أنظمة الدمج بين السلطات(نظام حكومة الجمعية)

النظام البرلماني 
نكون بصدد نظام برلماني بتوافر مجموعة من الأركان:

1.ثنائية السلطة التنفيذية؛

2.التعاون والتوازن بين السلطات؛

vالنظام البريطاني هو النموذج الأصلي للنظام البرلماني.

ثنائية السلطة التنفيذية

تتقاسمها جهتان:

1.رئيس للدولة (أو ملك): صلاحياته قليلة، غير مسؤول سياسيا؛

2.رئيس للحكومة(وزير أول)، مكلف بإدارة شؤون الدولة، صلاحياته واسعة، مسؤول سياسيا؛
vحيث ما توجد السلطة توجد المسؤولية.
التعاون والتأثير المتبادل بين السلطات

التعاون:  مشاركة السلطتين التنفيذية والتشريعية في اختصاصات بعضهما البعض:

تدخل السلطة التنفيذية في الاختصاص التشريعي خاصة من خلال اقتراح القوانين؛

تدخل السلطة التشريعية في اختصاص السلطة التنفيذية كالمجال المالي والشؤون الخارجية.

التأثير المتبادل بين السلطات

يظهر من خلال:
امتلاك كل سلطة لوسيلة دستورية تؤثر بها على الأخرى:

السلطة التنفيذية تمتلك حق حل البرلمان

السلطة التشريعة تمتلك تقرير المسؤولية السياسية للحكومة

حل البرلمان
إنهاء الفترة التشريعية للبرلمان قبل أوانها بإصدار السلطة التنفيذية لقرار بحله؛

أهداف الحل:

تغيير الأغلبية البرلمانية؛
تحكيم الناخبين في نزاع بين الحكومة والبرلمان.

المسؤولية السياسية للحكومة

قياسا على المسؤولية المدنية والجنائية هناك مسؤولية سياسية؛

هي تحمل مسؤولية إدارة الشأن العام فرديا وجماعيا؛

نتيجتها: دفع عضو الحكومة أو الحكومة ككل إلى الاستقالة؛

من يحوز السلطة يتحمل المسؤولية.

آليات تقرير المسؤولية السياسية للحكومة

تتحقق بوسيلتين:
بمبادرة من أعضاء البرلمان: بالتصويت على ملتمس
رقابة(لائحة لوم)، وفق الشروط المقررة دستوريا اقتراحا وتصويتا، يترتب عليها استقالة الحكومة؛

بمبادرة من الحكومة: بطلب تصويت بالثقة من البرلمان، تستقيل الحكومة إذا تم التصويت على عدم منحها الثقة(سحب الثقة).
وسائل الرقابة الأخرى

متعددة، لكن هدفها هو حصول أعضاء البرلمان على معلومات من الحكومة حول مواضيع الساعة التي تهم إدارة الشأن العام، أبرزها:

الأسئلة البرلمانية: شفوية وكتابية؛

استجواب الحكومة حول قضايا الساعة؛

تشكيل لجان تحقيق برلمانية حول القضايا الهامة؛

استماع لجان البرلمان إلى أعضاء الحكومة.

تعدد تطبيقات النظام البرلماني

ليس هناك نموذج مثالي للنظام البرلماني، يختلف من دولة لأخرى؛

تتباين الأنظمة البرلمانية من حيث مكانة رئيس الدولة وعلاقته بالحكومة:

أنظمة تقوم على المسؤلية السياسية المزدوجة للحكومة: أمام البرلمان ورئيس الدولة؛
بعضها تكون فيها الحكومة مسؤولة فقط أمام البرلمان.


هناك تعليق واحد: